طالب إسلام الشاطر، نجم الأهلي السابق، بتطبيق قانون اللعب المالي النظيم في الدوري المصري الممتاز، بداية من الموسم المقبل

وقال إسلام الشاطر في تصريحات تليفزيونية عبر فضائية «الأهلي»: «قبل بداية الموسم، اتحاد الكرة، أعلن عبر موقعه الرسمي، أنه سيطبق قانون اللعب المالي النظيف على مسابقة الدوري العام المصري، ولكنه لم يحدد قواعد اللعب المالي النظيف التي ينوي تطبيقها هذا الموسم».

وأضاف: «قانون اللعب المالي النظيف، فكر فيه الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عام 2009 وخرج للنور وتم تطبيقه في 2011»، مضيفًا: «نصف الأندية في أوروبا مديونة وبتفلس، لذلك قرر الاتحاد الأوروبي عمل هذا القانون لإنقاذ الأندية من الإفلاس».

وتابع: «قواعد اللعب المالي النظيف في أوروبا، تنص أولًا على أن الأندية يجب ألا تتجاوز نفاقاتها إيرادتها الرياضية فقط، ثانيًا: النظام يمنع الأندية أن تكون مديونة لأندية أخرى، ثالثا: مقدار الخسائر يكون محدد في كل موسم وينخفض تدريجيًا».

وأوضح: :«تم تعديل النظام في قانون اللعب المالي النظيف، في يونيو 2022، ليكون أكثر مرونة، وأكثر استهدافًا وسماحًا للأندية بزيادة عجزها لكن في نفس الوقت منع هدر كل دخلها على الرواتب ورسوم الانتقالات، وبالتالي سيتعين على الأندية تحدديد رواتب لاعبيها وروسم الانتقالات بنسبة معينة وهي 70% من دخل الأندية اعتبارًا من موسم 2025 -2026».

وأشار: «أي نادٍ يخترق قواعد اللعب المالي النظيف، سيتم توقيع عليها عقوبات، وهي أولاً: التوبيخ والتحذير، ثانيًا: الغرامات، ثالثًا: خصم النقاط، رابعًا: حجب الإيردات التي تكسبها الأندية من المشاركة في مسابقات الاتحاد الاوروبي، خامسًا: الحرمان من تسجيل اللاعبين الجدد في مسابقات الاتحاد الاوروبي، سادسًا: تقليل عدد اللاعبين المسجلين في مسابقات الاتحاد الأوروبي، سابعًا: الاستبعاد من مسابقات الاتحاد الاوروبي الجارية، ثامنًا: الاستبعاد من مسابقات الاتحاد الاوروبي الجارية في المستقبل».

وتابع: «أي نادٍ عنده إيرادات من بث فضائي وعقود رعاية، وبيع لاعبين وتسويق منتجاته، والمصروفات، شراء اللاعبين ومرتباتهم ومرتبات الأجهزة الفنية، هنا في مصر يجب أن يساوي الإيراد المصروف، ولو المصروف أكبر من الإيراد، يجب أن يتم التدخل ويتم عمل حسابات للعب المالي النظيف».

وضرب مثل على ذلك قائلاً: «فريق قناة الأهلي باع لاعب إلى قناة مدرستنا مقابل ميلون، لازم هذا المبلغ يكون إيراد في قناة الأهلي مليون جنيه، ومصروف في قناة مدرستنا مليون جنيه، مينفعش يبقى هنا رقم وهنام رقم أخر، لأن ده هيبقى اسمه تلاعب».

وواصل: «أتمنى حد يقولي مين بيعمل كدة في مصر غير النادي الأهلي، طلع الأهلي بره الموضع، هل في حد بيعمل كدة في مصر؟ أنا معرفش أنا بسأل..الأهلي عنده ميزانية واضحة لقطاع الكرة، أي عضو في الأهلي يستطيع أن يرى ميزانية قطاع الكرة، هل كل ده بيحصل في كل الأندية؟ هل في كل الأندية في مصر تتم مراجعة عقود اللاعبين والبيع والشراء كي يتم تطبيق قواعد اللعب المالي النظيف؟».

وأردف: «يعني مثلاً نادي محجوز عليه في كل البنوك بتاعته ويتعاقد مع 7 و8 لاعبين، إزاي أنا معرفش! منين، ممكن يكون صح، ولكن نحب نعرف».

وأردف: «نادي أخر مفيهوش فلوس، يتعاقد مع لاعبين ويعطي شيكات، قد تكون بدون رصيد مثلاً، هل ده جايز، بتشوف حلجات بتحصل، نفسنا تعرف بتحصل إزاي! نادي إيرداته لا تصل إلى 20 مليون جنيه، من بث ورعاية، إزاي كل سنة يشتري لاعبين بـ100 مليون جنيه أو 50 مليون جنيه! حاجات غريبة الواحد بيوشفهات».

واختتم وفقا لما ورد هنا: «هل قانون اللعب المالي النظيف سيطبق في مصر ولا (هيطرمخ)؟، عقود البث والرعاية هتكون أرقامها وضاحة لكل الناس، ولكن عملية شراء وبيع اللاعبين محدش يعرف عنها حاجة».