حقق المنتخب الإنجليزي فوزًا مستحقًا أمام نظيره السنغالي، بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب البيت، ضمن دور الـ16 لمونديال قطر 2022.

وكان المنتخب الإنجليزي تأهل لدور الـ16 متصدرًا لمجموعته الثانية، التي ضمت إلى جانبه ويلز وأمريكا وإنجلترا برصيد 7 نقاط، فيما تأهلت السنغال إلى ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخها بفوزها على الإكوادور في مباراة الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى، لتخطف المركز الثاني خلف هولندا صاحبة الصدارة.

أحداث اللقاءبدأ المنتخب السنغالي ضاغطًا على دفاعات إنجلترا، إلى أن وصلت الكرة إلى بولاي ديا الذي انطلق نحو المرمى، لكنه لم يتمكن من الهروب من هاري مجواير الذي قام بتغطية رائعة ومنع أول الفرص الخطرة باللقاء.ثم دخل المنتخب الإنجليزي في أجواء اللقاء وبدأ بمبادلة الهجمات مع أسود التيرانجا، حتى نجح جون ستونز في لعب رأسية قوية مرت بجوار قائم الحارس إدوارد ميندي.

وفي الدقيقة 22، طالب المنتخب السنغالي بركلة جزاء بعد أن لمست الكرة يد هاري مجواير، لكن الفار أكد على صحة قرار الحكم باستمرار اللعب، لاصطدام الكرة بجسد مجواير قبل أن تلمس يده، مما يعني عدم وجود خطأ على لاعب مانشستر يونايتد.

وتحول الضغط مرة أخرى إلى المنتخب السنغالي الذي حاول لاعبوه أكثر من مرة الوصول إلى مرمى بيكفورد، لكن التنظيم الدفاعي للإنجليز كان مثاليًا، وأيضًا نجح بيكفورد في التصدي ببراعة لتسديدة بولاي ديا لتبقى النتيجة على حالها.

ونجح المنتخب الإنجليزي في تغيير النتيجة بأقدام هيندرسون، بعد عرضية برازيلية عبر المتألق جود بيلينجهام، ليتقدم منتخب الأسود الثلاثة قبل 5 دقائق على نهاية شوط المباراة الأول.

وكاد هاري كين أن يقتل آمال المنتخب السنغالي مع نهاية الـ45 دقيقة الأولى، بعد استقبال عرضية باكايو ساكا بتسديدة قوية لكنها مرت أعلى العارضة بقليل.

ومرر فيل فودين بينية رائعة لهاري كين، الذي انفرد بمرمى الحارس إدوارد ميندي، وسدد في الشباك مضاعفًا النتيجة للمنتخب الإنجليزي مع نهاية الشوط الأول.استمر ضغط المنتخب الإنجليزي في الشوط الثاني، مع بعض المحاولات الضعيفة من جانب السنغال، إلى أن سدد هاري كين كرة أرضية أنقذها ميندي بصعوبة.وبعد دقائق قليلة، نجح بوكايو ساكا في تسجيل الهدف الثالث للإنجليز بعد تمريرة من المتألق بشدة فيل فودين، الذي مر من الدفاع وأرسل عرضية أرضية حولها لاعب آرسنال في الشباك مباشرة.

وبدأ المنتخب السنغالي البحث عن هدف حفظ ماء الوجه لكن دون جدوى، ليسدد سار كرة ثابتة مباغتة مرت بجوار قائم بيكفورد، في أخطر فرص أسود التيرانجا مع تبقي ربع ساعة على نهاية المباراة.وفي اللحظات الأخيرة أرسل سار رأسية قوية لكنها مرت بعيدة عن مرمى المنتخب الإنجليزي، ليواصل المنتخب الإنجليزي هيمنته على النتيجة والتقدم بثلاثية دون رد.

عرضية من اليمين وأخرى من اليسار، وفي كل مرة يسيطر دفاع وحارس إنجلترا، وعلى الجانب الآخر، أهدر راشفورد هدف محقق بعد عرضية من لوك شاو في الثواني الأخيرة، وفقا لما ورد هنا ليطلق بعدها الحكم صافرته معلنًا فوز مستحق للإنجليز على السنغال التي افتقدت بشدة لوجود ساديو ماني.