لا يزال موقف محمود عبدالمنعم “كهربا”، لاعب الأهلي المصري، من المشاركة في المباريات محل جدل كبير، وسط تفاقم الأزمة بسبب سعر الدولار.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عاقب محمود كهربا في 11 يوليو/تموز الماضي بإيقافه لمدة 6 أشهر لحين سداد 2.4 مليون دولار أمريكي لناديه الأسبق الزمالك، بسبب الرحيل عنه في صيف 2019 رغم سريان عقده، لينتقل إلى ديبورتيفو آفيس البرتغالي ومنه إلى الأهلي.

وانتهت اليوم الأربعاء العقوبة بحلول يوم 11 يناير/كانون ثان 2023.

أبرزها نسبة البيع.. كشف تفاصيل صفقة مروان عطية والأهلي المصري
ما قيمة عقوبة كهربا بعد سعر الدولار الجديد؟
تصل قيمة عقوبة كهربا الموقعة من فيفا إلى أكثر من مليوني دولار، بجانب فائدة تأخير تقدر بـ5%؜.

وتزايدت الغرامة الموقعة على كهربا تلقائيًا بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال تعاملاته اليوم الأربعاء، ليتجاوز 30 جنيها، وقد وصل بالفعل إلى 32 جنيها في بعض البنوك.

وبالتالي قد يكون كهربا ملزمًا بسداد ما تصل قيمته إلى ما هو أكثر من 76 مليون جنيه مصري لصالح نادي الزمالك.

وكان فيفا قد وقع الغرامة على كهربا بتاريخ 14 أغسطس/آب 2020، وفي ذلك الوقت كان سعر الدولار يقدر بنحو 15.9 جنيه مصري.

بشرى سعودية.. 5 حقائق قبل مباراة ريال مدريد وفالنسيا في كأس السوبر الإسباني
وبالنظر إلى سعر الدولار قبل عامين، فإن العقوبة كانت تقدر بنحو 31.8 مليون جنيه مصري قبل فوائد التأخير، لكن تأخير اللاعب في السداد جعله في ورطة حقيقية، إذ سيكون مضطرا لدفع فارق زيادة سعر الدولار في مصر، بالإضافة للفوائد.

وفي هذا الشأن، فإنه وفقا لتأكيدات التونسي علي عباس، مسؤول ملف كهربا في الفيفا، فإنه من حق اللاعب المشاركة مع الأهلي بداية من يوم 12 يناير/ كانون الثاني المقبل رغم عدم دفع الغرامة.
وأشار المحامي إلى أن عقوبة كهربا من الممكن أن تتجدد بعد 3 فترات قيد، وحتى الآن لم يمر على إيقاف اللاعب سوى فترة انتقالات واحدة، وفترة الانتقالات الثالثة تنتهي بانتهاء الفترة الصيفية المقبلة في 1 سبتمبر/ أيلول 2023.

توضيح فيفا لموقف محمود كهربا
تلقى الاتحاد المصري لكرة القدم خطابا من الاتحاد الدولي “فيفا”، يوضح خلاله الموقف القانوني بشأن مشاركة كهربا مع الأهلي.

ووفقا لما أورده موقع “كورة بلس” المصري، فإن الفيفا أكد أنه “رد في وقت سابق”، مع الإشارة إلى الخطابات السابقة الذي تضمن انتهاء عقوبة الإيقاف.

غير أن اتحاد الكرة المصري أرسل خطابا جديدا إلى نظيره الدولي مرة أخرى، وطالبه برد قاطع بخصوص قانونية مشاركة كهربا، حسبما أفاد موقع “في الجول” المصري.

ويبحث اتحاد الكرة عن تأكيد صريح من فيفا بصحة مشاركة اللاعب قبل التواصل مع الأهلي في هذا الصدد.

ويترقب الأهلي الموقف القانوني لكهربا من أجل الحصول على الضوء الأخضر لمشاركة اللاعب في المباريات، وعلى ضوء رد الفيفا سيتحدد موقفه سواء باللعب أو استمرار تجديد عقوبة الإيقاف.

وبحسب موقع “في الجول”، فإن الفيفا رد على خطاب الاتحاد المصري بالتأكيد على أحقية كهربا في المشاركة مع الأهلي في الوقت الراهن بعد انتهاء فترة إيقافه.

وفي ظل الغموض الذي يحيط بموقف كهربا، فإن موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص فى إحصائيات اللاعبين، وفقا لما ورد هنا رفع الإيقاف عن اللاعب بعد انتهاء مدة العقوبة بإيقافه 6 أشهر منذ 11 يوليو/ تموز إلى 11 يناير/ كانون الثاني.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن “ترانسفير ماركت” أشار عبر موقعه إلى انتهاء مدة العقوبة بالفعل.